كيفية استخراج ﻣﻮﺍﻃﻦ الجمال فى ورقتين وبدون حفظ - للشهادة الإعدادية

مايو 07, 2022

 

كيفية استخراج ﻣﻮﺍﻃﻦ ﺍﻟﺠﻤﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺺ

يتناسب مع  للمرحلة اﻹعدادية             إعداد/ محمد أبو عبدالله

 

فعل الأمر: (للحــث والنصح) احفظ النصّ واخدم بلادا أنت من أبنائها

الفعل المضارع: (التجدد الاستمرار) نتقاسم خبز محبتنا ،

                   : (استحضار الصورة) نلهو ونلعب ونبنى من الرمال قصورا

الفعل الماضي: (التحقق والثبوت) رفعنا العلم فوق سيناء الحبيبة

صيغ المبالغة: (تفيد الكثرة فى الصفة)    "وكان الله غفورا رحيماً "

الجمع: (الكثرة) ففيك أواصر القربى

الفاء : (السرعة) فـالشمس تطلع في نها مشرق

التضاد (يعنى الكلمة وعكسها): (يبرز المعنى ويوضحه)  النور والظلام

(التضاد بين جملتين) (تبرز المعنى ويوضحه المقابلة) إن الله شديد العقاب، وإن الله غفور رحيم "

التكرار(الاسم – الفعل - الحرف – الجملة ): (غرضه التأكيد)

مثل: العلم ،العلم        ..          لا ، لا ..          اكتب اكتب..                 الله أكبر ، الله أكبر

لام الأمر (للمضارع): (أسلوب أمر) لتحفظْ النص

لا الناهية: أسلوب نهي    لا تهمل واجبك

أداة النداء (يا .. أ.. هيا.. أيا .. أى ): أسلوب نداء       يا طالب العلم

أداة النفي (ما ./ لم/.لما/.لن./لا./ليس):  (أسلوب نفي)   لستُ أمنُّ بالثمن ،  ما نقص مال من صدقة

أداة النفي+ إلا : أسلوب قصر      لا إله إلا الله

إنما أسلوب قصر إنما المؤمنون أخوة

أداة الاستفهام (ما /لماذا/ماذا/من/أين/كم/كيف):  أسلوب استفهام    هل تفهم الهرّة معنى الحرية ؟



الحذف: (أسلوب إيجاز) "واذكر في الكتاب مريم "

التفصيل بعد الإجمال: "لقد آتينا داود منا فضلا        إجمال/ تفصيل       يا جبال أوبي معه والطير وألنا له الحديد....."

تقسيم الكلام إلى جمل متساوية (حسن تقسيم) نزرع ورداً، نشعل شمعاً

الجناس (اتفاق الكلمات في معظم الحروف): (يزيد الأسلوب روعة و جمالا) صليت المغرب في بلاد المغرب

بناء الفعل للمجهول: (للعلم بالفاعل) " والسماء رفعها ووضع الميزان "

(اتفاق الجمل في - الحرف/ الحرفين/ الثلاثة- الأخيرة): (سجع)  مثل:

ما أجمل أن نحيا سعداء            لا حقد يسود ولا بغضاء

حذف المفعول به:  للعموم والشمول نعطي .. نعطي فالحب عطاء    (لم يذكر نعطى من بالتحديد)

تعدد العطف: التنويع أو الكثرة من الآفات والمحن

حذف الفاعل: للتعظيم –التحقير – العلم به فــاصدم جهالتهم بعلمك

التوكيد بأداة: إن./ إنه./ إنك - قد / فقد/ لقد .. مثل:

أسلوب توكيد إنّ العلم نور .                - قد أفلح من تزكى .

التوكيد بتكرار الجملة:          ذاكرنا دروسنا ، ذاكرنا دروسنا

التوكيد بالمفعول المطلق : كتب الولد الواجب كتابة .

 

لتحميل المذكرة من هنا

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق والنجاح



مواضيع ذات صلة

Previous
Next Post »