عند التفكير فى إقامة مشروع ما، فإنه من الضرورى إجراء دراسة تحليلية لظروف البيئتين الداخلية والخارجية المتماستين مع طبيعة هذا المشروع وهو ما يعنى القيام بدراسة عدة عناصر لتحديد النقاط الخاصة بالضعف والقوّة وهذان العنصران يختصان بالبيئة الداخلية للمؤسسة، أما إدراك نوعية التهديدات وطبيعة الفرص المُتاحة والمُؤثّرة في المُنشأة فيندرجان في باب تحليل البيئة الخارجية، وبإجراء التحليل اعتمادا على هذين البعدين (الداخلى والخارجى) يهيّأ لاستخلاص محددات واضحة تكفى لاتخاذ قرار واضح ، إما بالمضى قدما فى المشروع، مع إعداد الخطط التى تعالج نقاط الضعف، و التى تعزز نقاط القوة، من خلال خطط قصيرة أو طويلة المدى‘ أو التراجع كليا عن هذا المشروع حال بينت الدراسة التحليلية عدم جدواه أو عدم القدرة على معالجة نقاط ضعفه التى أظهرها التحليل.- يُقدّم التحليل معلومات عن جميع عناصره التي تشمل التهديدات، وعناصر القوّة، والفرص، وعناصر الضعف؛ من أجل تطبيق تحليل مفيد للمُنشأة.
أهمية التحليل:
- يساعد هذا تحليل على معرفة جميع عناصر القوّة التي من الممكن استخدامها للتعامل مع التهديدات والعقبات، كما يُوفّر الوسائل المُناسبة للاستفادة من الفرص المُتاحة، ويُقلّل من السيطرة الناتجة عن عناصر الضعف المُؤثّرة في كفاءة عمل المُنشأة.
- يُساهم التحليل في تقديم العلاجات المُناسبة للحالات الاستراتيجيّة التي تتميّزُ بالتعقيد؛ من خلال تقليل حجم المعلومات للمساهمة في تطوير عملية اتّخاذ القرارات.
- يُوفّر التحليل للمُنشآت القُدرة على اختيار أفضل النُظم، ومراجعة جميع البيانات والمعلومات. يدعم التحليل المُنشآت في الوصول إلى أفضل أنواع التخطيط الذي يُساعد على تحقيق الأهداف.
- يحرص التحليل على تجاوز الحواجز والمعيقات المُؤثّرة في عمليات التغيير، وتوضيح طبيعة القيود التي تمنع من الاستمرار في التغيير.
- يوفّر التحليل إمكانية الحصول على حلول جديدة وحديثة للمُشكلات، وصناعة القرارات التي تتميّزُ بالفعاليّة، وتعزيز دور تبادل الأفكار والتواصل بين الأفراد .
- يُوفّر التحليل التوصيات المناسبة لإعداد دراسات الجدوى الاقتصاديّة للمشروعات.
ويعد تحليل SWOT أحد أشهر النظم التى تتم بها مثل هذه الدراسات.
العناصر الأساسيّة والرئيسيّة التي يعتمد عليها هذا التحليل:
يعتمد هذا التحليل على أربعة عناصر في تقييم عمل المُنشآت، ومساعدتها على اتّخاذ القرارات المبنية على التخطيط الاستراتيجيّ.
الأول: نقاط القوّة: وهي العناصر التي تُساهم في تميّز المشروع أو الشركة عن غيرها من الشركات الأُخرى، كما تُشكّل نقاط القوّة مجموعة من القُدرات المتوفّرة داخل المُنشأة، وتُساهم في تحقيق مطالبها وتخلصها من التهديدات المحيطة بها، ومن الأمثلة عليها وجود أشخاص أكْفَاء في بيئة العمل مثل المتدربين والمدراء، والحصول على موارد ماليّة مناسبة، واستخدام التكنولوجيا.
عناصر أو نقاط الضعف: هي العناصر التي تُظهر علامات الضعف في الشركة أو المشروع، كما تُمثّل نقاط الضعف ذلك العجز المُؤثّر في المُنشأة، ويمنعها من الوصول إلى أهدافها، ومن الأمثلة عليها ظهور مشكلات في توزيع وتصدير الخدمات والمنتجات.
عناصر الفرص: هي العناصر التي تُمثّل العوامل الخارجيّة والتابعة للمُنشأة أو المشروع، وتعكس تأثيراتٍ إيجابيّة، فمثلاً قد تُساعد على ارتفاع مُعدّل الربح أو زيادة بيع المنتجات، كما تُشكّل الفرص جميع الاتّجاهات أو الظروف التي تُساعد على تحقيق الهدف المطلوب، ومن الأمثلة عليها ظهور تعاون بين المُنشآت.
عناصر التهديدات: هي العناصر التي تُشكّل تأثيراتٍ من خارج المُنشأة أو المشروع، وتؤدي إلى تأثُّره بتهديد واضح، وينتج عنها اضطراب في بيئة عمل المُنشأة أو المشروع، كما تُمثّل التهديدات جميع الظروف ذات المصادر الخارجيّة والمُؤثّرة سلبيّاً على كفاءة ونوعية العمل داخل المُنشأة، ومن الأمثلة على التهديدات عدم اهتمام النّاس بشراء المُنتجَات الخاصة بالمُنشأة
يعتمد تحليل الموقف الاستراتيجيّ داخل بيئة العمل على نموذج يُطلق عليه اسم النموذج المزدوج أو الثنائيّ الخاص بالأداء والبيئة، أمّا تحليل SWOT فهو مصفوفة رباعيّة تتكوّن من عناصر الضعف، والقوّة، والتهديدات، والفرص، ويظهر نموذج تحليل SWOT وفقاً للشكل الآتي: البيئة الخارجيّة / البيئة الداخليّة عناصر القوّة عناصر الضعف الفرص استخدام عناصر القوّة في الاستفادة من جميع الفرص. توفير العلاج لعناصر الضعف والاستفادة من الفرص المتوفّرة. التهديدات استخدام عناصر القوّة في السعي إلى الحدّ من تأثير التهديدات. الحدّ من عناصر الضعف والمساهمة في معالجة تأثير التهديدات.